عــطــر الــشرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عــطــر الــشرق


خواطر , شعر , طبي , إسلامي , نسائي , تطوير الذات , آنمي وألعاب اكترونية  
الرئيسيةصور بالجليترأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القطار العثماني .. يأبى النسيان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin

عـطـر الـشرق عـطـر الـشرق
Admin


انثى عدد الرسائل : 496
الموقع : عـطـر الـشرق
العمل/الترفيه : باحثة
المزاج : very good
  : القطار العثماني .. يأبى النسيان Fp_21
  : القطار العثماني .. يأبى النسيان FP_04
مزاجك اليوم : 0
هواية : القطار العثماني .. يأبى النسيان Readin10
الأوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

القطار العثماني .. يأبى النسيان Empty
مُساهمةموضوع: القطار العثماني .. يأبى النسيان   القطار العثماني .. يأبى النسيان I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 6:41 pm

رحم الله السلطان

عبدالحميد بناء خط القطار من تركيا إلى المدينة المنورة مارا بالشام

..وبما في الطريق من أنفاق وجسور وعمالة وحفر ودفن وتصميم وتجهيز وقضبان

وقطارات ومبان ومحطات و.... كل هذا 3.5 مليون ليرة .. حليا هذا المبلغ لا

يكفيك لقضاء حاجتك في بعض الحمامات في تركيا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



احبتي الافاضل // ننقل اليكم هذه المشاهد جمعناها لكم بالصورة

والتي لم يشاهدها البعض منكم بل الاغلبية

(انها آثار وقلاع و جسور و تاريخ يقاوم الأندثار )

انه طريق القطار العثماني المهيب الذي كان يشق الجزيره العربية قادما من وسط تركيا

مارا بالشام ثم الاتجاه الى ارض النبوة الطاهره ( المدينة المنورة ) .

السلطان عبد الحميد - صاحب فكره هذا المشروع الهائل ، والقائم على تنفيذه

القطار العثماني .. يأبى النسيان 2e737bf5e0

القطار العثماني .. يأبى النسيان B8e612e546

القطار العثماني .. يأبى النسيان Ed1c81d1ec

القطار العثماني .. يأبى النسيان Bd57d5063f

يعتبر طريق خط سكة الحديد من أروع

إلانجازات في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني من الناحية السياسية

والدينية والحضارية وقد انشي منذو ما يقارب من المائة عام ونيف 100 عام .


القطار العثماني .. يأبى النسيان 11453b7055

إذ استطاع هذا المشروع العملاق

الذي امتد العمل فيه ثماني سنوات متتالية أن يقدم خدمات جليلة لحجاج بيت

الله الحرام، تمثلت في اختصار وقت هذه الرحلة الشاقة التي كانت تستغرق

شهورًا ، يتعرضون فيها لغارات قطاع الطرق ومخاطر ومشاق الصحراء.


القطار العثماني .. يأبى النسيان 8be72c8d6d
فلقد أصبحت الرحلة بعد إنشاء هذا الخط الحديدي الذي بلغ طوله ( 1320 ) كم لا تستغرق الا أيامًا معدودة ينعمون فيها بالراحة والأمان.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 4972055b9a

احدى الاجزاء من هذا القطار ملقاه في الصحراء بين الرمال

القطار العثماني .. يأبى النسيان Ec0cd0806c

القطار العثماني .. يأبى النسيان 91dba5927e

وهذا جزء آخر امام مبني احدى المحطات

القطار العثماني .. يأبى النسيان 8322ecca84

القطار العثماني .. يأبى النسيان D60a1b11dd

القطار العثماني .. يأبى النسيان D666cb0519

وهذا مبنى آخر على امتداد هذا الخط


القطار العثماني .. يأبى النسيان 7f765b36f8

كان المسلمون آنذاك في كافة
البلدان الشماليه يتمنون اكتمال هذا الحلم الذي تحقق لهم فيما بعد ،
وتابعوا مراحل إنشائه، وتبرعوا له من أموالهم، وغطت هذه التبرعات ثلث
تكاليفه

القطار العثماني .. يأبى النسيان 74b16139a1

تخيل الكثيرون أن الصحوة بين
المسلمين اقترب زمانها، وتجلت هذه المشاعر الفياضة في حماسة العمل وسرعة
إنجازه، وعندما وصل أول قطار إلى المدينة المنورة حاملا الحجاج انهمرت
الدموع، وانهالت الدعوات للسلطان عبد الحميد.


القطار العثماني .. يأبى النسيان 81b3c03afcكان الحجاج المسلمون يلاقون صعوبات
كبيرة أثناء تأديتهم هذه الفريضة قبل إنشاء الخط الحجازي، منها طول
المسافة حيث كان طريق الحج العراقي يقترب من (1300) كم، وتستغرق الرحلة
فيه شهرًا كاملاً.


القطار العثماني .. يأبى النسيان 3c68238d16

كان طريق الحج المصري يبلغ من
سيناء (1540) كم، ويستغرق أربعين يومًا، ويزيد خمسة أيام من طريق عيذاب.
وطريق الحج الشامي يمتد (1302) كم، وتستغرق الرحلة فيه أربعين يومًا. أما
حجاج المناطق النائية من العالم الإسلامي فكانت رحلتهم تستغرق ستة عشر
شهرًا وأكثر؛ وهو ما جعل بعض الأغنياء يتقاعسون عن أداء الحج، نظرًا لطول
المسافة ومشاق السفر، وندرة المياه، وغارات قطاع الطرق وقتلهم لبعض الحجاج
وسلب أموالهم.


القطار العثماني .. يأبى النسيان C7405cf590

كاد تنحصر أهداف السلطان عبد
الحميد في إنشاء الخط الحجازي في هدفين أساسيين مترابطين، أولهما: خدمة
الحجاج بإيجاد وسيلة سفر عصرية يتوفر فيها الأمن والسرعة والراحة

القطار العثماني .. يأبى النسيان 47a9cb687e

الهدف الثاني: فدعم حركة الجامعة
الإسلامية التي كانت تهدف إلى تكتيل جميع المسلمين وتوحيد صفوفهم خلف
الخلافة العثمانية لمواجهة الأطماع الأوروبية في العالم الإسلامي.

القطار العثماني .. يأبى النسيان Effe8392ec

واجهت المشروع صعوبات تمويلية،
منها ضخامة تكلفته التي قدرت بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية ، والأزمة
المالية التي تواجهها الدولة العثمانية.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 4d15e4dd64

فضلاً عن ذلك فإن السلطان عبد
الحميد أراد أن يضفي على مشروعه الطابع الإسلامي ؛ ومن ثم أراد أن يتم
إنشاء المشروع برأسمال إسلامي دون اللجوء إلى بيوت المال الأجنبية الربوية.


القطار العثماني .. يأبى النسيان 2f119be4d9

وجه عبد الحميد نداءً إلى العالم
الإسلامي عبر سكرتيره 'عزت باشا العابد' للتبرع للمشروع. ولقي هذا النداء
استجابة تلقائية من مسلمي العالم وانهالت التبرعات، وكان اتساع نطاق هذه
التبرعات مظهرًا عمليًا لحركة الجامعة الإسلامية.



القطار العثماني .. يأبى النسيان 0e0bdb40e0


تبرع السلطان بمبلغ (320) ألف ليره
، وأرسل خديوي مصر عباس حلمي الثاني كميات كبيرة من مواد البناء ، وتألفت
في سائر الأقطار الإسلامية لجان لجمع التبرعات.


القطار العثماني .. يأبى النسيان 4ae21c1134

أصدرت الدولة العثمانية طوابع تمغات لمصلحة المشروع، وأصدرت أوامر بقطع 10% من رواتب موظفي الدولة لصالح المشروع.

القطار العثماني .. يأبى النسيان A0e3bf2fb4وجمعت جلود الأضاحي وبيعت وحولت
أثمانها إلى ميزانية الخط، وبذلك انتقلت حماسة إنشاء الخط الحجازي إلى
العالم الإسلامي، وكان مسلمو الهند من أكثر المسلمين حماسة له ؛ وهو ما
أثار غضب بريطانيا، فوضعت العراقيل أمام حملات جمع التبرعات حتى إنها رفضت
أن يرتدي المسلمون الهنود الذين اكتتبوا في الخط الأوسمة والنياشين
العثمانية.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 43b8597b7c

ولم
تقتصر تبرعات وإعانات المسلمين على الفترات التي استغرقها بناء الخط فحسب،
بل استمر دفعها بعد وصوله إلى المدينة المنورة ؛ أملاً في استكمال مدّه
إلى مكة المكرمة.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 486be71fbe

تشكلت لجنتان - بعد قرار السلطان عبد الحميد- للإشراف على تنفيذ المشروع، الأولى برئاسة عزت باشا العابد ومقرها إستانبول

القطار العثماني .. يأبى النسيان 13630c3a8c

والأخرى
للتنفيذ ومقرها دمشق برئاسة والي الشام. وقام مهندس عثماني بمسح المنطقة
التي يمر بها الخط بين دمشق والمدينة المنورة، وكانت سياسة الدولة
العثمانية آنذاك هي الاعتماد على المهندسين المسلمين وعدم جلب مهندسين
أجانب إلا عند الضرورة.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 7180312c9b

وكان
تتبع الخط الحديدي بصفة عامة الطريق القديم الذي كانت تسلكه قوافل الحجاج،
ولم يحد عنه إلا في بعض المناطق الوعرة، وتم تخصيص بعض القوات العسكرية
لحماية العاملين في المشروع من غارات اللصوص وقطاع الطرق .

القطار العثماني .. يأبى النسيان 02ddd661b5

القطار العثماني .. يأبى النسيان E16b684958

واحتفل ببدء المشروع في (جمادى الآخرة 1318هـ = سبتمبر 1900م) وابتدأ العمل في منطقة المزيريب من أعمال حواران ببلاد الشام

القطار العثماني .. يأبى النسيان 5c48283849

ثم قررت الحكومة العثمانية إيصال
الخط إلى دمشق، لذلك قررت إنشاء خط درعا – دمشق، وباشرت العمل من دمشق
ومزيريب في وقت واحد، وعهدت إلى مهندسين ألمان بإنشاء الخط، لكنها لم تسمح
إلا للمهندسين المسلمين بالعمل في مد الخط في المنطقة الواقعة بين العلا
والمدينة المنورة.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 8f9d192f5e

صادف
المشروع عقبات كثيرة، كان على رأسها نقص المياه، وأمكن التغلب على ذلك
بحفر آبار وإدارتها بمضخات بخارية أو طواحين هواء ، وجلبت المياه في
صهاريج تسير على أجزاء الخط التي فرغ من مدّها.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 3fc1a21e2a

ولمواجهة
نقص العمال وتوفير النفقات استخدمت قواتٌ من الجيش العثماني بلغ عددها
زهاء ستة آلاف جندي ومائتي مهندس كانوا يعملون في الخط بصفة دائمة. كذلك
كانت السيول الجارفة إحدى العقبات التي شكلت خطورة كبيرة وحقيقية على الخط
الحديدي في مرحلتي البناء والتشغيل؛ لذلك قام المهندسون بإنشاء مصارف
للسيول على طول الخط الرئيسي.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 5d3bd8c388

أما
الرمال المتحركة التي تعرض صلابة الخط للخطر وتؤدي إلى انقطاع الحركة
بتحرك الخط عن مكانه فأمكن التغلب عليها بتغطية منطقة الرمال المتحركة
بطبقة من الصلصال، وبُني سد حجري ضيق يمتد موازيًا للخط الحجازي ليحول دون
خطر تغطيته بالرمال المتحركة. أما مشكلة الوقود فتم استيراد الفحم من
الخارج وأقيمت مستودعات ضخمة لتخزينه.

القطار العثماني .. يأبى النسيان D8edf9b95b

تعد
تكاليف الخط كاملا اصبح من أقل تكاليف خطوط السكك الحديدية في الدولة
العثمانية على الإطلاق رغم ضخامة وكثرة منشآته، فقد بلغ مجموع تكاليفه -
بما في ذلك القطارات والعربات وسائر المباني على طول الخط- حوالي أربعة
ملايين و283 ألف ليرة عثمانية.

القطار العثماني .. يأبى النسيان A6b58d4a61

كما
تميزت معدلات الإنجاز في إنشاء الخط بارتفاع ملحوظ ؛ إذ وصل متوسط معدل
الإنجاز السنوي حوالي (182) كم وهو معدل مرتفع جدًا آنذاك،مقارنة بمعدلات
الإنجاز الأخرى.

تم شق الانفاق في بعض المناطق التي قابلت مسار المشروع
القطار العثماني .. يأبى النسيان 2f0c98d46a

أسدى
هذا المشروع خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام؛ حيث استطاع حجاج الشام
والأناضول قطع المسافة من دمشق إلى المدينة المنورة في خمسة أيام فقط
بدلاً من أربعين يومًا، مع العلم أن الوقت الذي كان يستغرقه القطار هو
(72) ساعة فقط، أما بقية الأيام الخمسة فكانت تضيع في وقوف القطار في
المحطات وتغيير القاطرات.

القطار العثماني .. يأبى النسيان A5b6046c82

وساعد الخط الحجازي في نهضة تجارية
واقتصادية لمدن الحجاز، وكافة المدن الواقعة على امتداد الخط، ومنها مدينة
حيفا التي تحولت إلى ميناء ومدينة تجارية هامة .

القطار العثماني .. يأبى النسيان 07783fc6ed

وكذلك
المدينة المنورة. كذلك ظهرت مجتمعات عمرانية نتيجة استقرار بعض القبائل
والتجمعات البدوية على جانبي الخط في بعض الجهات واشتغالهم بالزراعة.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 743b0a7dea

ومن مظاهرة حركة العمران التي صاحبت إنشاء الخط إضاءة المدينة المنورة بالكهرباء لأول مرة .

القطار العثماني .. يأبى النسيان 6c1ccb6468

وابتدأت
إنارة الحرم النبوي الشريف يوم افتتاح سكة الحديد، وتم جعل المدينة
المنورة محافظة مستقلة مرتبطة مباشرة بوزارة الداخلية العثمانية.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 4f733ba362

هنا يتواجد جنود من الحرس متواجدين بالقلاع المنشره على مداد الخط والتي كانت تحميه من عبث العابثين

القطار العثماني .. يأبى النسيان Fa2b913823

استمرت سكة الحديد هذه تعمل بين دمشق والمدينة المنورة ما يقرب من تسع سنوات ( فقط ) نقلت خلالها التجار وحجاج بيت الله الحرام .

القطار العثماني .. يأبى النسيان A76d350667

عندما
نشبت الحرب العالمية الأولى ظهرت أهمية الخط وخطورته العسكرية على
بريطانيا؛ فعندما تراجعت القوات العثمانية أمام الحملات البريطانية، كان
الخط الحجازي عاملاً هامًا في ثبات العثمانيين في جنوبي فلسطين نحو عامين
في وجه القوات البريطانية المتفوقة.

القطار العثماني .. يأبى النسيان Ba25c9e6d4

وعندما
نشبت الثورة العربية بقيادة الشريف حسين واستولت على معظم مدن الحجاز، لم
تستطع هذه القوات الثائرة السيطرة على المدينة المنورة بسبب اتصالها بخط
السكة الحديدية ووصول الإمدادات إليها .

القطار العثماني .. يأبى النسيان 4dcdd1c07c

استطاعت
حامية المدينة العثمانية أن تستمر في المقاومة بعد انتهاء الحرب العالمية
بشهرين ؛ لذلك لجأ الشريف حسين –تنفيذًا لمشورة ضابط الاستخبارات
البريطاني لورانس- إلى تخريب الخط ونسف جسوره وانتزاع قضبانه في عدة أجزاء
منه .

القطار العثماني .. يأبى النسيان 8f9b10f224

وكانت
الذريعة التي سوّلت للحسين القيام بهذا العمل اللاأخلاقي التخريبي تتمثل
في احتمال قيام 'أحمد جمال باشا' قائد الجيش العثماني الرابع باستغلال سكة
حديد الحجاز في نقل قواته لضرب الثورة العربية في عقر دارها.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 7eafb65f86

كان
الخط الحجازي يمر في أراضي الدولة العثمانية، وعقب انتهاء الحرب العالمية
الأولى أصبح الخط يمر في أراضي أربع دول نتيجة لتغير الخريطة السياسية
للشرق العربي الآسيوي وتفتيته إلى عدة دول وكيانات سياسية، وهي سوريا
والأردن وفلسطين والسعودية .

القطار العثماني .. يأبى النسيان 47b03509ab

فسيطرت
كل دولة على الجزء الذي يمر في أراضيها، وأيدت عصبة الأمم ذلك التقسيم على
يد القانوني السويسري 'أوجين بورل' سنة (1344هـ = 1925م)

القطار العثماني .. يأبى النسيان 2a861521d1

من داخل القلاع المتواجده بكثره

القطار العثماني .. يأبى النسيان Fb10a4307b

تعددت
محاولات إعادة الحياة لهذا الخط من جديد ، ومنها عقد مؤتمر في الرياض سنة
(1375هـ = 1955م) جمع سوريا والأردن والسعودية، ولم توضع قراراته موضع
التنفيذ، وتوقف العمل بالمشروع، وبعد أحد عشر عامًا من نسيان المشروع،
تشكلت لجان وعقدت اجتماعات وصدر مرسوم بتشكيل هيئة عليا للخط الحجازي من
وزراء المواصلات في البلدان الثلاث لكن لم تظهر أية بوادر واقعية لتشغيله.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 11adededc3
وفي عام (1399هـ = 1978م) تم
الاتفاق بين البلدان الثلاثة على إنشاء خط عريض جديد يربط بين هذه
الأقطار، ووضعت دراسات المشروع، ووقع الاختيار على شركة 'دوش كنسول'
لتحضير دراساته وخرائطه، وكانت نتيجة الدراسات إيجابية.
القطار العثماني .. يأبى النسيان 7d7ec97c00
فتوالت اجتماعات اللجان واعتمدت
قرارات بأن تنفذ كل دولة من الدول الثلاثة على نفقتها الجزء الذي يمر في
أراضيها، لكن يبدو أن مشروع الخط الحجازي قد وضع في قبر النسيان.

القطار العثماني .. يأبى النسيان 9996590b2c

القطار العثماني .. يأبى النسيان Cabf67d3bc

القطار العثماني .. يأبى النسيان 11fdcc3025

القطار العثماني .. يأبى النسيان 41a6f3e0b6

احدى النوافذ التي يكتشف من خلالها من بخارج المنطقة

القطار العثماني .. يأبى النسيان A3b87ed667

القطار العثماني .. يأبى النسيان 313d52c9b4

القطار العثماني .. يأبى النسيان 73c4ff31c8

القطار العثماني .. يأبى النسيان 484df022ac
وقد وصل أول قطار إلى المدينة
المنورة في (22 رجب 1326هـ = 23 أغسطس 1908م) وأقيم الاحتفال الرسمي
لافتتاح الخط الحديدي بعد ذلك بأسبوع ليصادف تولي السلطان عبد الحميد
الثاني السلطة.
القطار العثماني .. يأبى النسيان De49b1ee46

القطار العثماني .. يأبى النسيان D3914409da

القطار العثماني .. يأبى النسيان 7db642743b

القطار العثماني .. يأبى النسيان D6444eaf7e

القطار العثماني .. يأبى النسيان F5f90ed099

وهذه هي محطة الوصول والمبني الرئيسي في المدينة المنورة ( بالعنبريه )

القطار العثماني .. يأبى النسيان 3b79a4cf28

القطار العثماني .. يأبى النسيان 15d226c288
هل سيرى النور من جديد ؟؟؟ !!!


من بريدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://3ttr-elsharq.yoo7.com
أميرة القلوب

اصدقاء عـطـر  اصدقاء عـطـر
أميرة القلوب


انثى عدد الرسائل : 138
العمل/الترفيه : مديرة
المزاج : عال العال
  : القطار العثماني .. يأبى النسيان Fp_21
  : القطار العثماني .. يأبى النسيان FP_04
مزاجك اليوم : 0
الأوسمة : 0
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

القطار العثماني .. يأبى النسيان Empty
مُساهمةموضوع: رد: القطار العثماني .. يأبى النسيان   القطار العثماني .. يأبى النسيان I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 1:48 pm

عطر الشرق

تبعثرت الكلمات حينما حاولت
أن أسطر لك عبارات الثناء و
الامتنان لقاء مجهودك الرائع
تكللت جهودك بالنجاح اللهم آمين
فهنيئا" لكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القطار العثماني .. يأبى النسيان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عــطــر الــشرق  :: منتديات الترفيه :: صور وكاريكاتير-
انتقل الى: